نباتات الزينة الداخلية التي تنمو في اضاءة خافتة


زراعه بلكونه

تضفي نباتات الزينة الداخلية البهجة و السرور لنفس الانسان, لهذا السبب يتمنى أغلب الناس اقتناء نباتات جميلة يزينون بها منازلهم خاصة مع ضغوطات الحياة في عصرنا هذا. لكن العائق الذي نصادفه أحيانا هو عدم وصول اضاءة كافية لبيوتنا فهل توجد نباتات زينة داخلية تنمو في اضاءة خافتة, الجواب نعم
, لهذا نقترح عليكم 12 نبات من أجمل النباتات التي تتحمل هذه الظروف و طبعا فهي تحتاج لاضاءة قوية لكن الفرق بينها و بين النباتات الاخرى ان لها خاصية القدرة على تحمل قلة الاضاءة.





نباتات زينة تتحمل اضاءة ضعيفة:

تسمى أيضا نباتات الظل و لها القدرة على التأقلم مع جو المنزل الداخلي سواء كانت ورقية أو مزهرة أو صباريات, عموما يبقى اقتناء نباتات حقيقية لتزيين المنزل أفضل من نباتات البلاستيك رغم أن الحقيقية تحتاج لرعاية و عناية أكثر لكنها في المقابل تمنحنا السعادة و الحيوية و تساهم أيضا في تنقية الجو عن طريق تحويل ثاني اكسيد الكربون الى أوكسجين.

1- نبات الزاميا Zeezee plante
2- نبات العنكبوت Spider plante
3- نبات جلد الأفعى Sansevieria
4-نبات الأسبرجس Asparagus
5- نبات الخنشارة Boston Fern
6- نبات البوتس pothos
7- نبات أنجلونيما Chinese Evergreen
8- نبات اللاكي البامبو Bamboo
9- نخيل الشيمادوريا
10- نبات البيجونيا Begonia
11- نبات دراسينا أريجية Dracaena Fragrans
12- نبات أسبيديسترا Aspidistra



نصائح خفيفة للزراعة المنزلية:

- عند إستعمال قنينة ماء فارغة أو علبة حليب أو أصيص للزراعة لا بد من ثقبه من الأسفل لتصريف الماء الزائد و تفادي خنق الجذور.
- يمكنك صنع مبيد حشري منزلي لعلاج أمراض النبات بأشياء طبيعية من المطبخ مكونة من الثوم و البصل و الفلفل الحار.
- يمكن استغلال بواقي الشاي و القهوة و ماء سلق البيض في تغذية نباتات المنزل و تقويتها. 



- فيديوهات ذات صلة:
كل ما يخص زراعة الورد الجوري في البيت.
سماد العشرينات NPK 20 20 20  


و أخيرا لا بد من العناية بالنباتات الداخلية خاصة من حيث الري و السماد أو اضافة مخصبات و مغذيات يمكننا صنعها بالمنزل كبواقي القهوة و الشاي, و أيضا استعمال تربة مناسبة و نخص بالذكر البتموس و تجنب استعمال التربة الطينية لنباتاتنا الداخلية حتى نحافظ على نظارتها و جمالها.
 

بعد نشر الفيديو أعلاه في قناة بذرة للزراعة المنزلية على اليوتيب تلقيت العديد من التعاليق من المشتركين الذين لم يفهموا جيدا مضمون الفيديو و ظنوا أني أقول أن النباتات المذكورة تفضل الاضاءة القليلة و طبعا هذا فهم خاطئ فكل نباتات الزينة تحتاج للشمس لاتمام عملية التمثيل الضوئي و طبعا فالفكرة واضحة النباتات التي ذكرنا تحتاج لاضاءة قوية لكن غير مباشرة لكنها الأقوى من بين مثيلاتها تحملا لقلة الاضاءة.                                                      
                   ......................................

لا علاقة لها بما سبق:
الحافز الذي جعلني أنشا هذه المدونة هو نجاح مجموعة فايسبوك تعلم الزراعة في المنزل و التي عرفت نجاحا باهرا حيث وصل عدد الاعضاء بعد سنة واحدة من بدايتها ل 148,000 عضو, و أصبحت تضم مهندسين و مهتمين بالزراعة المنزلية من كل انحاء العالم بالاضافة لاعضاء جد متفاعلين, و فعلا الزراعة المنزلية هواية راقية تعلمنا منها الكثير و ما زلنا نتعلم. الى اللقاء