زراعة الطماطم في البيت بالصور


طريقة زراعة الطماطم في المنزل
زراعة الطماطم في البيت سهلة جدا و يمكن عمل ذلك في حديقة المنزل و السطح و كذلك في البلكونة، اليوم سنتعرف على مراحل زراعتها عن طريق البذور و التي سنأخدها من الطماطم نفسها
، قبل ذلك دعونا نتعرف على هذه الفاكهة اللذيذة:


الطماطم من الفصيلة الباذنجانية الأسم العلمي (Solanum Lycopersicum) غنية بفيتامين ج - أ - ه و بالأملاح المعدنية تنجح زراعتها في الأماكن المعتدلة كما نجحت زراعتها بدون تربة, يعتبر المغرب أول بلد عربي أكثر انتاجا للطماطم حسب منظمة الأغذية و الزراعة.

اقرأ أيضا:
الأخطاء التي تؤدي لموت النباتات المنزلية.
تعليم الزراعة للمبتدئين.


خطوات زراعة الطماطم:


- موعد الزراعة:

تزرع الطماطم في عروتين:
العروة الشتوية و تمتد من من شهر شتنبر 9 و حتى نهاية شهر أكتوبر.
العروة الربيعية التي تبتدأ زراعة الطماطم فيها بداية من شهر يناير1.



- مصدر البذور:

- البذور الجيدة و المضمونة هي التي ستعطينا منتوج جيد، يمكننا شراءها من المشاتل المعتمدة كما يمكننا أيضا الحصول عليها من الطماطم نفسها و نقوم بتجفيفها (يمكن أيضا زراعتها دون تجفيف).


زراعة الطماطم في المنزل

- نضع بذرتان أو ثلاتة في كل وعاء في صينية أو مشتل الزرع بعدما وضعنا فيه تربة مكونة من بتموس و برلايت مثلا، نغطي البذور بطبقة خفيفة من التربة و نسقي بالماء. نضع الصينية في مكان دافيء بعيد عن أشعة الشمس المباشرة مع المحافظة على رطوبة التربة لكن بدون اغراق.

- بعد سبعة أو عشرة أيام ستبدأ البذور في الانبات حينها نعرضه تدريجيا لأشعة الشمس مع الحفاظ على الري المنتظم.



زراعة بلكونة

- بعد ظهور طبقتين من أوراق الشتلة و بلوغها تقريبا طول ١٠ سنتمتر تنقل للأرض (المسافة بين الشتلات نصف متر) أو الأصيص الذي يجب أن يكون بعمق ٤٠ سنتمتر على الأقل لضمان نمو جيد للنبات.
- التربة يجب أن تكون مهيأة من قبل و غنية و جيدة الصرف أنا أفضل عمل مزيج من تربة طينية و رمل و كمبوست.


زراعة الطماطم فى المنزل بالبذور  طريقة زراعة شتلات الطماطم  زراعة الخيار في المنزل  كيفية زراعة الطماطم على اسطح المنازل  زراعة الطماطم بدون تربة  الزراعة في المنزل  زراعة البندورة الكرزية في المنزل  متى تزرع الطماطم

- يمكن أيضا زراعتها في أصيص شرط أن يكون مقعرا بعمق 40 سنتمتر أو أكثر و نضعه في البلكونة أو السطح المهم أن يكون المكان مشمسا.



- برنامج التسميد:

تسميد الطماطم يكون على أربعة دفعات:
1- بعد الزراعة بأسبوعين حتى ثلاتة أسابيع.
2- عند بداية ظهور الأزهار بنفس كمية الدفعة الأولى.
3- بعد أسبوعين من الدفعة الثانية و غالبا تصادف هذه الفترة بداية مرحلة عقد الثمار.
4- تكون عندما تبدأ حبات الطماطم في أخد اللون الأحمر.
بالنسبة للزراعة المنزلية في الأصص يمكن التسميد بالسماد العضوي فقط و يكون كافيا للحصول على طماطم جيدة.



- ازهار الطماطم:

- تبدأ الطماطم في الازهار تقريبا بعد شهرين من الزراعة و يختلف ذلك حسب الصنف و البذور المزروعة, هنا نمدها بالدفعة الثانية من السماد بنفس الكمية التي أعطيناها في المرحلة الأولى عند زراعة الشتلات, و نضيف دفعة ثالتة عند بداية عقد الثمار.


- النضج و الحصاد:

- بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من زرع الشتلات تصبح ثمار البندورة جاهزة و ناضجة و تستمر في اعطاء الثمار اذا توفرت الظروف المناسبة لشهرين أو ثلاثة اذا توفرت الظروف المناسبة.


زراعة الطماطم في البلكونة tomate cerise


زراعة الطماطم جد سهلة و نتمنى أن يقوم بالتجربة كل الناس و لن يجدوا مشكلة في زراعتها حتى و ان كانت تجربتهم متواضعة في مجال الزراعة المنزلية,

أصدقائي كان هذا شرحا مفصلا لكيفية زراعة الطماطم من بذور طماطم نفسها من الثلاجة و نفس الشيء يمكن تطبيقه على البندورة الكرزية و حتى يكتمل الشرح صورنا لكم الطريقة كاملة في هذا الفيديو.




أتمنى أن نكون قد وفقنا في الشرح.