حماية النباتات من أشعة الشمس الحارقة


تحتاج النباتات لأشعة الشمس من أجل نمو جيد لأن أشعة الشمس تساعد على عملية التمثيل الضوئي. لكن كل نبات يحتاج لكمية محددة من الاضاءة و زيادتها قد تؤذيه, فما هي الطرق و الوسائل التي تمكننا من حماية نباتاتنا من أشعة الشمس الحارقة خاصة في بلداننا العربية و التي تعرف مستويات قياسية.


كيف تحمي نباتاتك من أشعة الشمس في الصيف


كيفية حماية النباتات في فصل الصيف


شباك الظل:

 استعمال شباك الظل يجعل الأشعة البنفسجية تصل للنبات بنسبة قليلة مما يوفر لها الحماية اللازمة.


الري السليم:

- اختيار الوقت المناسب للري (الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس), و تجنب الري وقت الظهيرة.
- تنظيم الري و عدم الاسراف فيه لأن كثرة الماء قد تؤذي بعض النباتات أكثر مما تنفعها.
- الحفاظ على رطوبة التربة بازالة الحشائش و الطفيليات التي تنافس النبات الرئيسي على الماء و المواد المغذية الموجودة في التربة.


مكافحة الأفات:

 اصابة النبات بمرض ما خاصة العناكب و الحشرات القشرية التي تظهر مع بداية الصيف تجعله مقاومته ضعيفة جراء الاجهاد الناتج عن درجة الحرارة و أيضا كون الحرارة مساعدة على انتشار تلك الأمراض, لذلك ننصح بالمراقبة اليومية و تفحص النباتات قصد الأكتشاف المبكر لا قدر الله لأي افة و بذلك يسهل علينا مكافحتها.

حلول أخرى لحماية النباتات من الحرارة:

- تجميع النباتات في مكان واحد سيفيدها جيدا حيث أنها ستمنح الرطوبة و التهوية و الظل لبعضها البعض و هذه الطريقة مفيدة أيضا في حالة السفر و ترك النباتات دون ري لمدة طويلة حيث تسقى جيدا بالماء و تجمع في مكان واحد.
 - وضع عازل من الخشب بين الأصيص و الأرض.

- تجنب نقل النبات وقت الظهيرة.
- ذبول النباتات خاصة وقت الظهيرة ظاهرة عادية جراء الشمس الحارقة التي تسبب اجهاد للنبات لكن سرعان ما تستعيد عافيتها بعد الغروب, لذلك يمنع ري النبات اعتقادا منا أن سبب الذبول هو حاجة النبات للماء.
- اذا كانت لديك حديقة منزلية فزراعة الأشجار الكبيرة و المتسلقات كاللبلب مثلا سيوفر الظل للنباتات الأخرى.