القواعد السليمة لري نباتات الزينة المنزلية؟


هناك فقط قاعدة واحدة سليمة لري النباتات تجعل نباتاتنا دائما في أحسن حال و هذه القاعدة مبدئها وصول الماء للعمق الكامل للجذوربكمية تناسب نوع النبات و درجة احتياجه للماء إذن يمكن القول أن الطريقة الأمثل للري هي الري حسب الحاجة، فما هي أعراض قلة السقي أو الاسراف فيه ؟ و ما هي الحلول المقترحة لعلاج النبات في حال تضرره جراء الري الخاطئ؟

الري
و جعلنا من الماء كل شيء حي

 

أعراض قلة الري:

     الذبول العام و تحول أطراف الأوراق للون البني في نباتات الزينة الداخلية ناتج عن نقص مياه الري و ترى ذلك جليا في النباتات القوية و الخشبية كاليوكا و النولينا و الجاردينيا أيضا و قد يصل الأمر في حال إهمال للري لفترة أطول ﻹصفرار الأوراق و تساقطها و أخيرا موت النبات.

أعراض زيادة الري:

   زيادة الري قد تكون عواقبها وخيمة أكثر من قلته و نتيجته تتمثل في جعل الأوراق بنية أو صفراء باهتة و هي مشابهة شيئا ما لاعراض نقص الري و قد يظهر اللون البني و الاصفر في هذه الحالة على شكل بقع.
و طبعا النتيجة تكون ضعف عمل الجذور و نمو بطيء للنبات بسبب عفن التربة المشبعة بالماء مما يصعب على الجذر القيام بعملية الامتصاص سواء للماء أو للعناصر المغذية و النتيجة طبعا اختناق الجذور لغياب الأوكسجين و بالتالي هلاك النبات.

و للتمييز أو التفريق جيدا بين الحالتين نلاحظ الاوراق:
◀ إذا كانت جافة مائلة للون الأصفر أو البني فهذا نتيجة نقص الري.
◀ أما إذا كانت رطبة و بها بقع تميل للون البني فهذا نتيجة زيادة الري.

نصائح و إرشادات لري سليم:

- النبات الذي يتعرض لأشعة الشمس طول النهار يحتاج للري الكثير صيفا و ننقص من وثيرة الري شتاءا، أما النبات المعرض لإضاءة قوية تجف بسرعة مقارنة مع النبات الموضوع في الظل.
- إذا كان النبات مزروعا في حوض أو أصيص فالري يكون بإشباع إناء الزرع بالماء.
- النباتات الورقية المتميزة بأوراق كبيرة مثل الفوجير و كسبرة البئر و الألوكاسيا تحتاج لكمية ماء كبيرة و تنمو أفضل في تربة رطبة.
- كثيرا ما نغفل عن تصريف ماء الري عن طريق إحداث ثقوب أسفل الإناء الذي نزرع فيه، و هذا طبعا يؤدي لموت النبات.

في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير قد يؤثر على نباتاتنا هنا لا بد من رشها ببخاخ الماء و طبعا الرش يكون على الأوراق يوميا اذا كانت المنطقة تتميز بالجو الحار كمنطقة الخليج العربي مثلا مع الحرص على مراقبة النبات بصفة دورية و ترك التربة رطبة

ما الحل في حالة تضرر النبات؟
في حالة اكتشاف أن المشكل ناتج عن نقص الماء يجب أن ينقل فورا لمكان به ظل و نرويه حالا ، أما إذا كان يعاني من زيادة الري فيجب أن يمنع عنه الري حتى تجف التربة و بعدها ننقله لمكان جيد التهوية مع وضعه في مكان مشمش إذا كان ليس نبات ظل مع مراعاة عدم نقله بشكل مفاجئ من مكان ضعيف الإضاءة لآخر قوي الإضاءة بل يجب أن يتم ذلك بالتدريج.

بقيت مسألة أخيرة و هي كيف نروي نباتاتنا في فصل السفر و الاجازات و هل هناك حلول أو حيل ان صح التعبير لري النباتات حتى في حالة غيابنا عن البيت, فالجواب هو نعم توجد حلول كفيلة بالحفاظ على نباتاتنا أقترح عليكم اكتشافها في هذا الفيديو و الذي أتمنى أن ينال اعجابكم.





يمكنك الاطلاع أيضا على
كيف أحمي نباتاتي في فصل الصيف
تعلم طريقة سهلة جدا لزراعة النعناع في البيت